الأحد، أبريل 06، 2014

الهاشتاج المسيء اياه

بسم الله الرحمن الرحيم

منذ الانقلاب الدموي الذي تم في مصر في الثلاثين من يونيو 2014 وما استتبعه من اجراءات في الثالث من يوليو وقد تم استخدام العديد من الالقاب للفريق عبد الفتاح السيسي ومنها الخائن والقاتل والسفاح ..............الخ

ثم كان وجود هذا الجرافيتي علي احد مباني القاهرة
الجرافيتي الذي كان علي جدران القاهرة قبل الهاشتاج المسيء
 ومن ثم جاء حديث السيسي وعزمه الترشح للرئاسة وخلال بضع ساعات  انتقل الرسمة من الجدار الي الفضاء الالكتروني وصار هو الهاشتاج الأكثر جدلا علي مستوي العالم

واليوم أري أزهري معمم علي قناة الجزيرة مباشر مصر بالصدفة البحتة يتكلم بالباطل ليلبس الأمر صبغة شرعية ولا حول ولا قوة الا بالله
وصار الكل مفتيا في هذا الأمر
أول دليل :-
وصارت اول الاثباتات التي يستخدمها هؤلاء القوم في اضفاء الغطاء الديني هي آية سورة النساء 
" لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا" وتراهم هنا يحاولون الترويج بان هذا الهاشتاج هو نوع من الجهر بالسوء المذكور في الآية وهو باطل ما بعده باطل 
ففي تفسير الجلالين كان القول كالآتي "إلا من ظلم معناه فلا يؤاخذه بالجهر وهو الاخبار عن ظلم ظالمه ودعوته عليه 

وفي تفسير الطبري 

اختلفت القراءة بين فتح الظاء واللام وبين ضم الظاء وكسر اللام - وهي الاكثرية - وقال بعضهم ان الدعاء علي الظالم هو الجهر بالسوء أو هو الأخبار بما حدث معه  او هو الرجل نزل برجل فلم يضيفه فيخبر عن ذلك  لقوله تعالي 
{ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْم الْفُسُوق }  أَنْ تُسَمِّيَهُ بِالْفِسْقِ { بَعْد الْإِيمَان }  بَعْد إِذْ كَانَ مُؤْمِنًا { وَمَنْ لَمْ يَتُبْ }  مِنْ ذَلِكَ الْعَمَل الَّذِي قِيلَ لَهُ{ فَأُولَئِكَ هُمْ الظَّالِمُونَ } قَالَ : هُوَ أَشَرّ مِمَّنْ قَالَ ذَلِكَ لَهُ
ولذلك قال تعالي  { إِنْ تَبْدُوَا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوء فَإِنَّ اللَّه كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا } أو تعفو عن سوء هو ان تصفحو عمن أساء اليكم فلا تجهروا له بالقول الذي أُذنت لكم به لاني الله عفوا قديرا فاعفو انت ايضا   


وفي تفسير ابن كثير مثل ما تقدم  وكذلك في تفسير القرطبي الا قول أبو اسحاق الزَّجَّاج يجوز ان يكون المعني هو ان تأخذ علي يد المظلوم الذي قال سوءا وذلك لحديثه صلي الله عليه وسلم ( خُذُوا عَلَى أَيْدِي سُفَهَائِكُمْ ) . وَقَوْله : ( اُنْصُرْ أَخَاك ظَالِمًا أَوْ مَظْلُومًا ) قَالُوا : هَذَا نَنْصُرهُ مَظْلُومًا فَكَيْفَ نَنْصُرهُ ظَالِمًا ؟ قَالَ : ( تَكُفُّهُ عَنْ الظُّلْم ) . وَقَالَ الْفَرَّاء : " إِلَّا مَنْ ظُلِمَ " يَعْنِي وَلَا مَنْ ظُلِمَ ثم 
أَتْبَعَ هَذَا بِقَوْلِهِ عزوجل : " إِنْ تَبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوَا عَنْ سُوء " فَنَدَبَ إِلَى الْعَفْو وَرَغَّبَ فِيهِ . وَالْعَفْو مِنْ صِفَة اللَّه تَعَالَى مَعَ الْقُدْرَة عَلَى الِانْتِقَام ; وَقَدْ تَقَدَّمَ فِي " آل عِمْرَان " فَضْل الْعَافِينَ عَنْ النَّاس . فَفِي هَذِهِ الْأَلْفَاظ الْيَسِيرَة مَعَانٍ كَثِيرَة لِمَنْ تَأَمَّلَهَا . وَقِيلَ : إِنْ عَفَوْت فَإِنَّ اللَّه يَعْفُو عَنْك . رُوِيَ اِبْن الْمُبَارَك قَالَ : حَدَّثَنِي مَنْ سَمِعَ الْحَسَن يَقُول : إِذَا جَثَتْ الْأُمَم بَيْنَ يَدَيْ رَبّ الْعَالَمِينَ يَوْم الْقِيَامَة نُودِيَ لِيَقُمْ مَنْ أَجْره عَلَى اللَّه فَلَا يَقُوم إِلَّا مَنْ عَفَا فِي الدُّنْيَا ; يُصَدِّق هَذَا الْحَدِيث قَوْله تَعَالَى : " فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْره عَلَى اللَّه " [ الشُّورَى : 40 ] .

ثاني دليل :-

هو قول الصديق لعروة (امصص بظر اللات) وهو ما لا يقاس عليه لاختلاف المواقع فعروة كان كافرا وهو ما لا ينطبق هنا وينفيه قول النبي صلي الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنها حين دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم يهود فقالوا : السام عليك يا أبا القاسم ...فقالت عائشة: وعليكم السام .. قالت: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « يا عائشة إن الله لا يحب الفحش ولا التفحش» ، قلت: ألا تسمعهم يقولون السام عليك ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :« أو ما سمعت أقول وعليكم »؟ فأنزل الله تعالى: {وإذا جاءوك حيوك بما لم يحيك به الله} ... وفي رواية في الصحيح أنها قالت لهم: عليكم السام والذام واللعنة, وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال «إنه يستجاب لنا فيهم ولا يستجاب لهم فينا».

وزاد الطين بلة هو الترويج لارقام غير حقيقة حول المشاركين في الهاشتاج المسيء بهذه الصورة المفبركة 
الصورة المفبركة حول احصائيات الهاشتاج المسيء
وهو ما تنفيه الأرقام الحقيقة وهي كالتالي من الموقع KEYHOLE.CO المنسوب اليه الأرقام الكاذبة 
وهو بتاريخ أمس 
الاحصائيات الحقيقة منذ بداية الهاشتاج الي يوم5 من إبريل
والتي تعكس ان عدد المشاركين بالهاشتاج المسيء هو مايزيد عن ال 23 الف مشارك بقليل بعدد يتجاوز ال 103 الف منشور ولكن الاعداد المهولة هي في ال REACH وال IMPRESSIONS

 وقد تبارت وكالات الأنباء حول نقل خبر انتشار الهاشتاج وهذا فيديو يتحدث عن الأمر
  

بعض الناس هيقول يعني سايب كل الباطل اللي بيحصل ده وجاي تتكلم في ده هقوله  انا بقالي كتير جدا لا أدون ونحن ننكر الباطل اي كان مكانه وصاحبه  لكن المشكلة ان تلبس الباطل زي الشرع فلزم ابانة الحق وعدم تلبيس الحق بالباطل 
والله أعلي وأعلم

هناك 7 تعليقات:

محمد عبد المنعم يقول...

وحضرتك بقى العالم الجامد اللي بترد على العالم الأزهري المعمم؟
طب بلاش يا سيدي... لحسن تكون حساسية من الإخوان اللي ماعندهمشش علم شرعي...
إيه رأيك في الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق، والشيخ محمد عبدالمقصود والشيخ سعيد عبدالعظيم؟
ينفعوا دول؟؟؟

Waleed Fareed يقول...

هكذا تعلمنا منك يا صديقي
فالموضوع بالدليل وليس بالقائل
المعمم اللي انا بتكلم عليه حط الآية كدليل علي جواز الأمر وانا حطيت التفسير اللي هو لما جه يذكر التفسير مقالوش
وإلا كنا قلنا بخلق القرآن لان القائل به كان بشر المريسي كان فقيها و عالما
هدانا الله وإياك

محمد عبد المنعم يقول...

ردك على الأدلة ليس قويا كفاية!
______________________
مثلا: لما احتملت الغيرة أبا بكر ـ رضي الله عنه ـ إذ تولى الرد على عروة فقال: امْصُصْ بَظْرَ اللات، أنحن نفرُّ عنه وندعه؟! وكانت عادة العرب الشتم بها، لكن بلفظ (الأم) ، فأراد أبو بكر المبالغة في سبِّ (عروة) بإقامة من كان يعبد مقام أمه؛ وذلك أن عروة نسب المسلمين إلى الفرار.
فقد قال ابن حجر: (وفيه جواز النطق بما يُستبشع من الألفاظ لإرادة زجر من بدا منه ما يستحق). انتهى.
وقال ابن المنير: (وفي ذلك تخسيسٌ للعدو، وتكذيبهم وتعريض بإلزامهم من قولهم: إن اللات بنتُ الله ـ تعالى الله عن ذلك). انتهى.
________________
ومثلا: قوله عليه السلام: «من تعزى بعزى الجاهلية، فأعضوه بهنّ أبيه؛ ولا تكـــنوا».
فقد ذكر ابن القيم الحكمة من ذكر هن الأب، فقال في زاد المعاد: (ذكر هن الأب لمن تعزى بعزاء الجاهلية فيقال له: اعضض هن أبيك، وكان ذكر هن الأب ها هنا أحسن تذكيرا لهذا المتكبر بدعوى الجاهلية بالعضو الذي خرج منه، وهو هن أبيه، فلا ينبغي له أن يتعدى طوره). انتهى.
وما هذا إلا لشدة تحريم التعصب للقوميات الجاهلية، قال الشنقيطي في أضواء البيان: (فانظر كيف سمى النبي صلى الله عليه وسلم ذلك النداء « عزاء الجاهلية » وأمر ان يقال للداعي به «اعضض على هن أبيك» أي فرجه، وأن يصرح له بذلك ولا يعبر عنه بالكناية. فهذا يدل على شدة قبح هذا النداء، وشدة بغض النبي صلى الله عليه وسلم له.... واعلم أن رؤساء الدعاة إلى نحو هذه القومية العربية: أبو جهل، وأبو لهب، والوليد بن المغيرة، ونظراؤهم من رؤساء الكفرة) انتهى...
ولا أعتقد أنك تعتقد أن هذا يختلف عن من يحاربون الدعوة الإسلامية باسم الوطنية والفرعونية والقومية، ويتهموننا بتغيير الهوية المصرية العلمانية لبلادهم!
ولاسيما إذا كان النداء بالقومية يقصد من ورائه القضاء على رابطة الإسلام وإزالتها بالكلية!

محمد عبد المنعم يقول...

ثم ليس أي أحد يقول هذا الدليل ليست دلالته كذا... لمجرد أنه قرأ كتابا...
العلم بحر واسع، والعلماء يختلفون ويجتمعون...
والخلاف السائغ يكون خلاف تنوع أحيانا وخلاف تضاد أحيانا، وفي الحالتين فالقاعدة " لا ينكر المختلف فيه ، و إنما ينكر المجمع عليه "...
هدانا الله وإياك

Waleed Fareed يقول...

هاقولك تاني يا محمد
اولا :انت وصفت هذا المعمم بانه عالم لا اعرف ما هو مقياس العلم اللي قست عليه ومن اجازه بالعلم
ثانيا : قصة عروة هي لكافر في حالة حرب وليس لمسلم
ثالثا : قصة الجاهلية هي ليست لاهانة وسب الشخص وانما للزجر
رابعا : لا نختلف حول قاعدة الخلاف ولكننا نختلف حول تطبيق القاعدة
وقصة السيدة عائشة مع اليهود خير مثال
هدانا الله الي سبيل الحق والرشاد

محمد عبد المنعم يقول...

وأنا هاقولك تاني يا وليد
أولا: أنا كلامي لم يكن عن الشيخ تليمة، كنت أتحدث وأقول "العلم بحر واسع، والعلماء يختلفون ويجتمعون..." عن ابن حجر، ابن المنير، ابن القيم، الشنقيطي، محمد عبدالمقصود، عبدالرحمن عبدالخالق، فوزي السعيد، سعيد عبدالعظيم، وهذا المعمم عالم أزهري بالطبع، ثم إذا كان كل شيء يرد عليه العالم فقط فما الذي يجعلك ترد عليه وأنت لست عالما في الأساس...؟
___________
ثانيا : من قال أن قصة عروة هي لكافر في حالة حرب وليس لمسلم وأنه لا يقاس عليها غيرها؟ وابن حجر يقول: وفيه جواز النطق بما يُستبشع من الألفاظ لإرادة زجر من بدا منه ما يستحق... ثم من قال أننا لسنا في حالة حرب مع العلمانيين الذين يصدون عن سبيل الله ويبغونها عوجا؟ ومن قال أننا لسنا في حالة حرب مع أفراد يوالون اليهود والنصارى جهارا نهارا ويعادون المسلمين جهارا نهارا بلا أي مداراة؟
___________
ثالثا: من قال أن قصة الجاهلية هي ليست لإهانة وسب الشخص وإنما للزجر؟ ومن قال إن الإهانة نفسها ليست مطلوبة للزجر؟
___________
من أين تأتي باستنتاجتك يا أخ وليد؟
ثم إن خوفك على انتشار سب هذا القاتل الفاجر بين الناس، بلغ حدا لم يبلغه إنكارك على هذا الكم الهائل من الفظائع التي يقومون بها...!!!
___________
ثم ألم تعرف أن الكذب محرم في المجمل إلا ما استثني؟
و أن التكبر محرم في المجمل إلا ما استثني؟
و أن القدح والذم والسب محرم في المجمل إلا ما استثني؟
الذَّمُّ لَيْسَ بِغِيبَةٍ فِي سِتَّةٍ *** مُتَظَلِّمٍ وَمُعَرِّفٍ وَمُحَذِّرِ
وَلِمُظْهِرٍ فِسْقًا وَمُسْتَفْتٍ وَمَنْ *** طَلَبَ الْإِعَانَةَ فِي إِزَالَةِ مُنْكَرِ
وكله بالأدلة، ودين الله يسر لن يشاده أحد إلا غلبه!

Waleed Fareed يقول...

في الاعادة افادة
***أولا: كلامك في اول تعليق كان عن من تحدثت عنه وهو الشيخ تليمة، وهو قد يكون داعية وقولك - وهذا المعمم عالم أزهري بالطبع- فالسؤال ما هي مقاييس العلم التي امتلكها

ثم إذا كان كل شيء يرد عليه العالم فقط فما الذي يجعلك ترد عليه وأنت لست عالما في الأساس...؟
****انا لم أرد عليه في شيء الا في موضوع تفسير الآية التي استدل بها وهي علي غير تقسير اهل العلم لها فبماذا تقسر استخدامه لها في ذلك؟
___________
ثانيا : من قال أن قصة عروة هي لكافر في حالة حرب وليس لمسلم وأنه لا يقاس عليها غيرها؟
وابن حجر يقول: وفيه جواز النطق بما يُستبشع من الألفاظ لإرادة زجر من بدا منه ما يستحق...
قول ابن حجر لا ينفي ان القصة مخصوصة لكافر وفي حالة حرب
ثم من قال أننا لسنا في حالة حرب مع العلمانيين الذين يصدون عن سبيل الله ويبغونها عوجا؟ ومن قال أننا لسنا في حالة حرب مع أفراد يوالون اليهود والنصارى جهارا نهارا ويعادون المسلمين جهارا نهارا بلا أي مداراة؟
***اذا فلتقضي الليل والنهار تسب فيهم

ثم إن خوفك على انتشار سب هذا القاتل الفاجر بين الناس، بلغ حدا لم يبلغه إنكارك على هذا الكم الهائل من الفظائع التي يقومون بها...!!!
*** ليس خوفا علي انتشار سبه ولكن علي استخدام آية في غير محلها لتبرير الأمر