أحضر باحث خمسة قرود، وضعها في قفص!
وعلّـق في منتصف القفص حُزمة موز، وضع تحتها سُلّماً. بعد مدة قصيرة
وجد أن قرداً ما من المجموعة اعتلي السُّلم محاولاً الوصول إلى الموز.
ما أن وضع يده على الموز، حتى أطلق الباحث رشاشاً من الماء البارد على القردة الأربعة الباقين
وأرعبهم!! بعد قليل حاول قرد آخر أن يعتلي نفس السُّلم ليصل إلى الموز...
كرِّرالباحث نفس العملية ، رُش القردة الباقين بالماء البارد. كرِّر العملية أكثر من مرة!
للننظر إلى تتابع تجربته من خلال تسجيله التجربة وملاحظاته
بعد فترة وجدنا أنه ما أن يُحاول أي قرد أن يعتلي السُّلم للوصول إلى الموز ستمنعه المجموعة
خوفاً من الماء البارد.
الآن
سنبعد الماء البارد، ونخرج قرداً من الخمسة إلى خارج القفص، ونضع مكانه قرداً جديداً
لنسميه سعدان لم يُعاصر ولم يُشاهد رَش الماء البارد. سرعان ما
سيذهب سعدان إلى السُّلم لقطف الموز، حينها ستهب مجموعة القردة المرعوبة من الماء البارد
لمنعه وستهاجمه. بعد أكثر من محاولة سيتعلم سعدان أنه إن حاول قطف الموز سينال
عَلْـقَة ً قِردَانيّة من باقي أفراد المجموعة !
الآن سنخرج قرداً آخر ممن عاصروا حوادث رش الماء البارد غير القرد سعدان
وندخل قرداً جديداً عوضاً عنه. ستجد أن نفس المشهد السابق سيتكرر من جديد.
القرد الجديد يذهب إلى الموز، والقردة الباقية تنهال عليه ضرباً لمنعه، بما فيهم سعدان على
الرغم من أنه لم يُعاصِر رش الماء، ولا يدري لماذا ضربوه في السابق، كل ما هناك
أنه تعلم أن لمس الموز يعني عَلْـقَة على يد المجموعة. لذلك
ستجده يُشارك، رُبما بحماس أكثر من غيره بكَيل اللّكمات والصفعات للقرد الجديد ..
ربما تعويضاً عن حُرقَة قلبه حين ضربوه هو أيضاً
سنستمر بتكرار نفس الموضوع، ونخرج قرداً ممن عاصروا حوادث رش الماء، ونضع قرداً جديداً،
وسيتكرر نفس الموقف. سنكرر هذا الأمر إلى أن تستبدل كل المجموعة القديمة ممن تعرضوا
لرش الماء بقرود جديدة!
في النهاية .
.
سنجد أن القردة ستستمر تنهال ضرباً على كُل من يجرُؤ على الاقتراب من السُّلم.
لماذا؟؟؟؟
لا أحد منهم يدري!!!!!
لكن هذا ما وَجدَت المجموعة نفسها عليه منذ أن جاءت !
هذه القصة ليست على سبيل الدُّعابة
... وإنما هي من دروس علم تطوير الذات الحديثة
لينظر كُل واحد منكم إلى محيطه
عمله
بيته
. كَم من الإجراءات المُطبقة، تُطبّق بنفس الطريقة وبنفس الأسلوب
البيروقراطي غير المُقنِع منذ الأزل، ولا يجرؤ أحد على السؤال لماذا يا تُرى تُطبق بهذه
الطريقة؟ بل سيجد أن الكثير ممن يعملون معه وعلى الرغم من أنهم لايعلمون سبب تطبيقها
بهذه الطريقة يستميتون في الدفاع عنها وإبقائها على حالها
( منقول)
هناك 7 تعليقات:
بقيت فطرة ؟؟؟
زى كل حاجة بنعملها و يقولوا ..دى فطرة الإنسان إتخلق عليها ؟؟؟
ومنها عرفت إزى جاءت
:)
غريبة أوى
طبعا دي طريقة تعليم معروفه او غسيل مخ باسلوب نظرية بافلوف
الفعل المنعكس الشرطي
اكتشفوها في الكلاب و بيعملوها فينا
تحياتي
ربنا فرض على بنى اسرائيل العقم اربعين سنه عشان يجى جيل جديد بدل القديم اللى بوز الدنيا
أشكركم جميعا: نوران و ذو النون المصري و إيزميرالدا
هذا المقال منقول كما كنت قد نوهت في نهايته
لكن الفكرة كما ترون شديدة العبقرية
إن الذي يستوعبها و يطبقها بذكاء و بما له من سلطة القهر و قهر السلطة...ثم لا يجد إلا نعاجا لا يرفوع رأسا و لا يحركون ساكنا...إن واحدا كهذا لجدير أن ينال كل ما يريد من تلكم المجموعة من العبيد
- أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر -
صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم
السلام عليكم
انا سعيد انك رديت عليا فى الشات بوكس بتاع اخونا خالد عشان تتاح لى الفرصة انى اتعرف على مدونتك الرائعة
والتى هى غذاء للعقول بمواضيعها القيمة والمميزة
والان استأذنكى فى التجول بين مواضيعها الشيقة
خالص تحياتى
دمتم جميعا بخير
اقل كلمة تتقال عن البوست ه انه جااااااااااااااااااااااامد
وبجد بجد خلتني اتأكد من الوضع اللي احنا عايشين فيه
بجد جااااااااامد
مستر لوجيك: نورت المدونة وأهلا بيك
ابو علوكة
واحشني كيفك وكيف احوالك
إرسال تعليق