الأحد، فبراير 18، 2007

ثمن المرأة ......شبهة حول الإسلام

بسم الله الرحمن الرحيم
طبعا كلنا بنقابل يوميا شبهات وافتراءات تطرح من كل حدب وصوب حول الاسلام ولكن الحمد لله كلها تزيدك يقينا اننا صح والباقي خطأ
مصدر الموضوع هو برنامج اسمه البتار للرد علي الشبهات ولكن مع بعض التعديلات والاضافات البسيطة
وبتقول ايه الشبهة: ان المرأة تشتري في الإسلام بمهر زي البضاعة اللي بتتباع بتمن

اللي يظن ده فهو واهم
ده بالعكس هو دليل أنها هي المصونة والمرغوب وهناك أسباب كتيرة لده منها

تكريم المرأة بأن تكون هي المطلوبة مش الطالبة، واللي الرجل بيسعالها مش هي اللي بتسعاله، فهو الذي يطلب ويسعى ويبذل.

2ـ إظهار الرجل رغبته في المرأة ومودته لها، يعني بيديها المال نـحـلة-أي عطية وهدية وهبة -منه، مش تمن للمرأة زي ما بيقول المرضي , وفي ذلك يقول القرآن بصريح العبارة: (وآتوا النساء صدقاتهن نحلة فإن طبن لكم عن شيء منه نفسًا فكلوه هنيئَا مريئَا). (النساء: 4).

3ـ الإشعار بالجدية، فالجواز مش لعبة لتسلية الرجال ، فيتزوج المرأة ويربطها به، ثم لا يلبث أن يدعها ليجد أخرى يقول لها ما قال للأولى.. وهكذا.

يعني دفع المال دليل على أن الرجل جادُّ في طلبه للمرأة، جاد في الارتباط بها،
وإذا كان الناس فيما هو دون الزواج وحياة الأسرة يدفعون رسومًا وتأمينات وعرابين، فالأولي أن تكون حياة الأسرة أحق بذلك وأولى. ومن هنا يفرض الإسلام نصف المهر على من تزوج ثم طلق قبل أن يدخل بالزوجة أو يمسها، تقديرًا لهذا الميثاق الغليظ والرباط المقدس، مما يدل على أن الاستمتاع ليس هو الأساس، فهنا لم يحدث أي استمتاع، قال تعالى:
(وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة فنصف ما فرضتم إلا أن يعفون أو يعفو الذي بيده عقدة النكاح). (البقرة: 237).
4ـ أن الإسلام قد جعل القوامة بيد الرجل، لقدرته الفطرية على التحكم في انفعالاته أكثر من المرأة، ولأنه أقدر الجنسين على إدارة هذه الشركة، فمن العدل أن يدفع الرجل في مقابلة هذا الحق الذي أعطي له، حتى لا يتهاون في هدم الأسرة لأدنى سبب، لأنه الغارم في بنائها، فإذا تهدمت كان هدمها على أم رأسه. قال تعالى: (الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم). (النساء: 34).

مؤيدات ومؤكدات:
ومما يؤيد ما قلناه ويؤكده جملة أدلة منها:
1ـ أن الشرع رغَّب في تقليل المهر، وعدم المغالاة فيه، وهذا ما وضحته السنة القولية والعملية.
وقد تزوج النبي -صلى الله عليه وسلم- بعض نسائه على دراهم قليلة.
وكذلك زوج بناته بأيسر المهور، ويكفي في ذلك مهر أحب بناته إليه، وهي فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين، فقد مهرها علي درعًا له! رضي الله عنهما.
2ـ وردت السنة الصحيحة أن النبي -صلى الله عليه وسلم- زوج بعض النساء من بعض الرجال على غير مال أصلاً، حين قال له:" التمس ولو خاتمًا من حديد"(الراوي: سهل بن سعد الساعدي - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 5871 )، فلم يجد شيئًا حتى هذا الخاتم. ووجد عند الرجل بعض سور من القرآن يحفظها، فقال له"زوجناكها بما معك من القرآن"!.
3ـ أن الاستمتاع قدر مشترك بين الرجل والمرأة، فكما أن الرجل يستمتع بامرأته، فالمرأة تستمتع بزوجها، وإلى هذا أشار القرآن الكريم بقوله:
(أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن). (البقرة: 187).

فكل منهما يؤدي للآخر ما يؤديه اللباس من الستر والوقاية والدفء والزينة، والالتصاق، وكل ما توحي به كلمة " اللباس " في هذا المقام.
فلا يصلح استمتاع الرجل بزوجته أن يكون مقابلا للمهر، مادام أمرًا مشتركًا بينهما.

4ـ أن القرآن أشار إلى دعائم الحياة الزوجية، فجعلها دعائم معنوية في الأساس لا حسية، فقال تعالى: (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجًا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون). (الروم: 21).

فالسكون والمودة والرحمة أمور عاطفية نفسية، وإن كان قد يدخل في السكون إلى الأزواج الجانب الجنسي، الذي يجعل كلا منهما ينجذب إلى الآخر بحكم الفطرة، وبمقتضى قانون الزوجية العام في الكون كله.
على أن الإسلام لا ينظر إلى الصلة الجنسية المشروعة على أنها أمر مستقذر لا يليق بالإنسانية المؤمنة، كما هي حياة الرهبان وأمثالهم، بل قال تعالى: وهو يتحدث عن الصيام وأحكامه، والدعاء وآدابه: (أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن).

هناك 6 تعليقات:

khaled يقول...

اول واحد يعلق و لو حبيت اعلق هدومى كمان
هههههههههههه
شكرا لك على المواضيع الجادة الهادفة و عجبنى ذكر المصدر و درجة الحديث علشان نفرق بين الصحيح و الضعيف

ody911 يقول...

صح يا نهيل

كلامك كلوا صح

عمر الأسلام ما هان المرأة

Waleed Fareed يقول...

ازيك ياعم خالد
بس انت فاكر هنا شماعة بيتكوا يا واد ولا ايه؟
البرنامج ده جميل جدا بس مشكلته انه لسه في بدايته
ثانيا : هو لا يضع درجة الحديث فكان في هذا الموضوع يضع حديثا ضعيفا لكني لم أضع الا الصحيح

Waleed Fareed يقول...

ازيك ياعم أودي
عادي بقي
راحت فين

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم انصر الاسلام واعز المسلمين امــين يارب العالمين
وانهم يطالبون بحقوق المرأة اى حق لا اعرف وحقهم الذى يطالبون بها ما هى الا حق يراد بها باطل لأرضاء انفسهم فقط لا غير
ربنا يرحمنا برحمته الواسعة ويسترنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليه يااااااارب امين

Waleed Fareed يقول...

يارب آمين
يا اماني