الأحد، يناير 13، 2008

يعني إيه ... يسارية؟

هذه التدوينة مقدمة أولى لسلسلة حوارية مهمة في نظري ... عن ... و لا بلاش ... خليها مفاجأة أحسن...

و معلش ... بس لازم نعرف يعني إيه ليبرالية الأول، و كمان لا زم تكونوا قريتوا تدوينة يعني إيه علمانية؟

الليبرالية هي: مذهب رأسمالي ينادي بالحرية المطلقة في الميدانين السياسي و الاقتصادي...

ففي الميدان السياسي و على النطاق الفردي: يؤكد هذا المذهب على القبول بأفكار الآخرين و أفعالهم و لو كانت متعارضة مع المذهب بشرط المعاملة بالمثل، و في إطارها الفلسفي تعتمد الفلسفة النفعية و العقلانية لتحقيق أهدافها، و على النطاق الجماعي: هي النظام السياسي المبني على أساس فصل الدين عن الدولة و على أساس التعددية الأيديولوجية و التنظيمية الحزبية و النقابية، من خلال النظام البرلماني الديمقراطي (بسلطاته الثلاث: التشريعية و التنفيذية و القضائية) للحفاظ عليها، و قد كفلت حرية الأفراد بما في ذلك حرية المعتقد، إلا أن الليبراليين في الغالب يتصرفون ضد الحرية لارتباط الليبرالية بالاستعمار، و ما يتضمن ذلك من استغلال و استعباد للشعوب المستعمرة.

أما في الميدان الاقتصادي: فتأخذ منبعها من المدرسة الطبيعية التي تؤكد على أنه يوجد نظام طبيعي يتحقق بواسطة مبادرات الإنسان الاقتصادي، و الذي ينمو بشكل طبيعي نحو تلبية أقصى احتياجاته بأقل ما يمكن من النفقات، على أن تحقيق الحرية الاقتصادية يحقق النظام الطبيعي، و في ذلك تدعو الليبرالية الاقتصادية إلى عدم تدخل الدولة في النظام الاقتصادي إلى أدنى حد ممكن.

أما اليسارية فهي: تيار فكري و سياسي (يتراوح بين الليبرالية و الاشتراكية إلى الشيوعية مرورا بالديمقراطية الاجتماعية و الليبرالية الاشتراكية) ينادي بالحريات الشخصية و الحكومة العلمانية و العدالة الاجتماعية، تم استخدام هذا المصطلح لأول مرة في فرنسا قبيل الثورة الفرنسية للتعبير عن التيار المعارض للأرستقراطية ورجال الدين.

ففي الميدان السياسي: فلكون اليسار نشأ كرد فعل على هيمنة الكنيسة على صنع القرار السياسي في القرون الوسطى في أوروبا فإن اليسار منذ بداياته كان معارضا لتدخل الدين في الشؤون السياسية (واجهت هذه النظرة التقليدية إلى دور الدين والتوجه نحو العلمانية عقبات عديدة في كل البلدان العربية من دون استثناء ويرجع سبب ذلك أن الدين يلعب دورا محوريا في حياة وروح وثقافات واذهان اغلبية الشعوب العربية). و من ناحية الحروب فإن اليسار يعارض اللجوء إلى الحل العسكري ومن المفارقات التاريخية ان معارضة الحرب من قبل اليسار إتخذت طابعا عنيفا في بعض الأحيان ومن الأمثلة التقليدية هي الثورات المعارضة للحكومات و الحروب!

و في الميدان الاجتماعي: كان اليسار منذ الثورة الفرنسية ومرورا بالثورة الصناعية معارضا لتمركز القوة و الثروة في طبقة معينة من طبقات المجتمع وكان اليسار يحاول القضاء على اللامساواة عن طريق تشجيع الديمقراطية و إصلاحات في مجال ملكية الأراضي وبدأ اليسار تدريجيا بتبني قضايا الطبقة العاملة في المصانع بتحسين ظروف العمل و الضمان الاجتماعي وتدريجيا تبنى اليسار مواقف مناهضة للإمبريالية ومؤخرا بدأ اليسار نشاطاته في معارضة العولمة.

**

تبنى اليسار قضايا الإجحاف بسبب العرق و الجنس و الدين فقام اليسار بالتحالف مع بعض التيارات الدينية لهذه الأغراض مثل حركة مارتن لوثر كنج وحركات ليست ذات طابع ديني مثل الحركات المطالبة بحقوق المرأة.

وبدأ العديد من اليساريين الجدد نشاطا ملحوظا في مجال حقوق الإنسان و حقوق الحيوان و حماية البيئة وحرية الرأي والتعبير وحقوق المثليين و التوجه الجنسي ومعارضة رهاب المثلية وغيرها من القضايا التي إتخذت ابعادا أكثر شمولية من اليسارية التقليدية .

**

ثم بدأ توجه جديد لليسارية بالتركيز على خصوصية وتركيبة المجتمع الذي نشأ فيه التيار اليساري و اعتبرت هذه الوسيلة أكثر واقعية و نفعا من الأسلوب اليساري القديم في محاولة نسف كامل و إعادة بناء كامل للمجتمع.

جدير بالذكر أن الفشل كان حليف كل مطالبات الحركات اليسارية بتحسين ظروف العمل و الضمان الاجتماعي للعمال والفقراء والغير قادرين على العمل. و كذلك فشلت في تطبيقها للديمقراطية عند استلامها مقاليد الحكم في الاتحاد السوفيتي و الصين و أوروبا الشرقية والشرق الأوسط.

***

**

*

الخلاصة:

الرمز اليساري بوضوح ومباشرة شديدين:

الوطن.

الشعب.

الطبقة المتوسطة المتلاشية والنضال اليساري.

السلطة/ النظام/ الشرطة.

واليساريون في نظر أنفسهم: هم الذين يعيشون هموم بيئتهم ، ويعالجون قضايا وطنهم ومجتمعهم ، وأنهم المسئولون والمشغولون بالفكر الإنساني - يقصدون الأممي - وأنهم الذين يرون في الفن و الأدب و السياسة أدوات نضال في (معارك) (البناء ، والحرية ، والتقدم)...!! (و الغريب أنهم في فنهم غالبا ما يقومون بتسليط الضوء على شرائح محدودة همها ليس الهم العام وإشكالياتها غالبا ما تتلخص في الحرية الجسدية وتحرير المرأة في الملبس!)

و يردد اليساريون في مصر شعارات مثل: مصر يمكنها التصدي من أجل شعبها، والوقوف بجانبه ضد أي فساد.

و يزعمون أن غير الحداثيين أمثالهم ما هم إلا: متسكعون يرفضون الوظيفة الإنسانية للفن و الأدب و السياسة، متخاذلون يخشون مواجهة الواقع...

---

--

-

كفاية كدا .. نكمل في المقدمة الثانية إن شاء الله

==

تحديث مهم:

أهم المصادر:

· الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة - الندوة العالمية للشباب الإسلامي

· ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

· موقع إسلام أون لاين

هناك 5 تعليقات:

عصفور المدينة يقول...

في انتظار البقية وبارك الله في جهدكم

أمــانــى يقول...

السلام عليكم
على فكرة كنت يسارية :) بس دلوقتى خلاص الحمدلله ما بقتش مع حد خااااالص لان كل هذه المسيمات والانظمة للاسف الشديد ما هى الا شعارات هما بيقولوا الديمقراطية والحرية لو جربت فى يوم وقولت كلمة او اقدمت على فعل مش على مزاجهم تلاقى اعنف هجوم عليك
تحياتى لحضرتك ولمجهودتكم الطيبة فى انتظار البقية

Waleed Fareed يقول...

السلام عليكم
ازيك يا كارلوس
أولا: حلو الموضوع
ثانيا: مقلتش يعني ايه هو مصدر هذه التعريفات ولا هي تجميع من عدة مصادر للافادة واتباعا للبحث الدقيق

غير معرف يقول...

بداية حلوة بس محتاجة حاجات كتيرة علشان تكون اوضح بس محاولة مشكورة انك تعرف حاجات للناس الي متعرفش

محمد عبد المنعم يقول...

عصفور المدينة ...
وبارك الله في سعيكم و دعوتكم


===

أمــانــى ...
وعليكم السلام
كنت يسارية؟!!
الحمدلله بس لازم تبقي مع حد

تحياتى لحضرتك و أسعدني تواجدك كثيرا

===

NoHeal ...
وعليكم السلام
أولا: أشكرك
ثانيا: مصدر هذه التعريفات هوتجميع من عدة مصادر
و تم التحديث

===

صرخة حق ...
أشكرك على الزيارة
و لو البداية محتاجة حاجات كتيرة علشان تكون اوضح ... يا ريت تساعدني بكل ما تستطيع
زيارة مشكورة ... أتمنى أن لا تكون الأخيرة


===

جزاكم الله خيرا جميعا