الجمعة، سبتمبر 26، 2008

الموضه اليومين دول الدويقه

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

انا عارفه ان بعض الناس بتتضايق من استخدامي لكلمة

موضه

في مثل تلك المواضيع

لأنهم بيعتقدوا انى بسخر من التوجهات الصادقه و الجهود المبذوله تجاه القضايا الراهنه

 

لذلك اعتذر مقدماً

 

و احب اوضح للساده القراّء انى لمّا قلت في يوم من الأيام الموضه السنه دي غزه او الموضه اليومين دول لبنان

او لمّا بقول دلوقتي ان الموضه اليومين دول الدويقه

 

بيكون كل املى و حلمى المتواضع ان بعد اى موضوع بيحصل و بيشد اهتمامنا كلنا لفترة من الزمن 

 

و بعدين نبتدي  نفقد الأمل

 او نمل او ننسي او تلهينا الحياة

 

بحلم يفضل بيننا ناس فوق العاده ناس مبتنساش و مبيهداش ليها بال و لا بترتاح اللا لمّا بتتحل المشكله بجد

 

يمكن بحلم حلم مستحيل انه تتحل المشكله

 اى مشكله بجد

 

عشان كده يا ريت كل الناس اللى بتبعت دواء او بطاطين او اكل او فلوس لمنكوبي الدويقه يدوروا على بعض و يتعاونوا مع بعض عشان يحطوا ايديهم على المشكله الحقيقيه

 

مشكلة السكن

 

صحيح الدوله بتسكنهم في شقق بس اكيد مش كلهم حتتوفر لهم شقق و اذا حتى غطت العدد كله من اصحاب البيوت اللى انهارت مع انهيار الصخور

 

فهناك الألاف الذين لم تنهار منازلهم بعد و يسكنون هناك في العشش العشوائيه ( احياء كالأموات ) منتظرين ان ياتى عليهم الدور و تتكرر الكارثه

 

فتحسم قضيتهم للأبد

يا امّا يموتوا يا امّا يكون في امل يعيشوا بجد

 

عشان كده ارجوكم نساعدهم

 

يعيشوا بجد ، يسكنوا بجد ، يلبسوا بجد ، يتعلموا بجد ، يتعالجوا بجد

 

مش بس في منطقة الدويقه لكن في الف دويقه موجوده في الف مكان تانيين

اسطبل عنتر ، الموسكي ، ابو رجيله ، القليوبيه ... و غيرهم و غيرهم كتير

 

متقولش و انا مالى انا حعمل ايه لوحدي اديني بعمل اللى ربنا يقدرني عليه على اد فلوس و وقتي الحلم ده فوق طاقتي

 

لو حطيت حلمك على احلام الباقيين حنقدرنحقق لهم احلام بجد

 

جزاكم الله خيراً

 

منار عقل


الخميس، سبتمبر 18، 2008

لعبه في رمضان - 3

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

و تستمر الرياح الطيبه في ارسال مشاركاتكم العذبه في اللعبه الرمضانيه بقصص جميله في الإخلاص

و اترككم هنا ايضاً مع احد القصص الرائعه التى ارسلها لنا زميلنا الأستاذ محمد عجوزه من جروب بدايه هو سماها تعاون بس انا حسميها اخلاص في العمل برده من الرجلين عشان تكون ضمن سياق لعبتنا

و اخلاص من الحكيم ايضاً الذي دلهما على الطريق

شكراً

رسالة و مشاركة زميلنا من جروب بدايه ( الأستاذ محمد عجوزه ) اترككم مع مشاركته

-----------------------------------

السلأم عليكم شباب الخير

شكرا بشمهندسه منار على إهتمامك بالقصه
على فكره كنت قرأت جزاء من القصص إلى حضرتك نزلتها فى عدد من الرسائل على الجروب على الياهو وإلى كان عنونها (أول واحد يلعب اللعبه اللطيفه )0
وبصراحه كنت بحاول أكتب عن قصه أكون فعلأ أخلصت فيها لوجه الله
بس يمكن تستغربوا اومن الممكن تضحكوا لو قلت إنى فعلأ مش عارف أكتب إيه عن نفسى
هههههههههه
بس مش عارف ده معناه إنى معملتش يعنى أى عمل خير طول حياتى ولأ انا إلى مش عارف أتكلم عن نفسى ولأ إيه بالضبط
هههه بس بجد حاولت أفتكر ومش لأقى او يمكن مش عارف
المهم... ربنا يجزيكى خير على العنوان ده ويارب يجعله فى ميزان حسناتنا كلنا يوم القيامه........اللهم آمين

-----------------------------
هى قصه كنت قراتها مننذ زمن فى احد المجلأت وهدفها التعاون

العنوان (فائدة التعاون)0
تقول القصه

عمت البلاد الفرحه واستعد الناس للاحتفال الكبير

وكيف لأ وقد نوى سلطانهم المحبوب ان يحتفل بزفاف إبنته الوحيده

وفى صباح يوم الزفاف فتحت بوابة القصر وخرج منها منادى السلطان يجوب شوارع المدينه كى يدعوا اهل البلاد إلى ولائم العرس

وما ان سمع الناس هذا النداء حتى إندفعوا صاعدين نحو القصر
فسدت جموعهم شوارع المدينه واسرع التجار والحرفيون إلى إغلاق متاجرهم ليلحقوا بالجموع الذاهبه إلى عورس إبنة السلطان
وماهى إلا فتره قصيره حتى تحولت المدينه إلى بلده مهجوره لايسمع بها صوت اوبها شخص......ولم يعد يسمع فى شوارعها سوى القطط والكلاب تجرى هنا وهناك

ومن بعيد أتى صوت دقات عصى تضرب الأرض......مصاحبا لظهورها حكيم المدينه
ثم اصبح يقترب وهو يتوكأ على عصاه واخذ يتطلع المدينه الخاليه من سكانها

فقد اصبحت مثل مدينة الأشباح
ثم توقف الحكيم فجأه .....فقد وصلت إلى سمعه اصوات حديث
فقال إلى نفسه من أولئك الذين لم يذهبوا إلى قصر السلطان؟؟؟؟
مال الحكيم إلى طريق جانبى متجها نحو مصدر الصوت
فراى فى اخر الطريق رجلان يجلسان ويتكأن على الحائط
فقال الأول ما اتعسنا وقال الأخر ما اشقانا وما اسواء حظنا

وعندما إقترب منهما الحكيم وجد احدهما كسيحا مقعد والأخر كفيفا لأيبصر
فمال الكسيح على الأعمى وقال له هاهو واحد لم يذهب إلى القصر...لعله يساعدنا

قال الأعمى وقد ظهرت الفرحه على وجهه أنت ايها القادم...هل تقودنى إلى قصر السلطان؟؟؟
فاغتاظ الكسيح وقال للاعمى غاضبا

هكذا تتركنى عندما تلوح امامك او فرصه؟؟؟ثم إبتدى الرجلان فى الشجار

فقال لهما الحكيم
لماذا تتشاجرا
وما الذى يمنعكم من الذهاب إلى القصر؟؟؟
فصاح الأعمى قائلأ
هل انت اعمى مثلى لأترى حالنا
لم يغضب الحكيم وقال بصوت هادئ.....إذا تركتما الأنفعال والشجار وإعتمدتما على عقليكما:لوجدتما طريقه تبلغان بها قصر السلطان
لكنها طريقه تحتاج منكما إلى التعاون والتأخى.....وليس الشجار والعراك

سأل الكسيح ب
أدب وقال ماذا نفعل ايها الرجل الحكيم..................؟

قال الحكيم إلى الأعمى : ارى إنك تتمتع بجسد ضخم قوى ,فما الذى يمنعك من حمل هذا الرجل الكسيح ذى الجسد الهزيل فوق كتفك...وحين إذ يمكنكما ان تتحركا كجسد واحد وكرجل واحد ...أنت بساقيق ,وهو بعينيه,
حتى تصلأ إلى قصر السلطان؟
فرح الرجلأن فحمل الأعمى الكسيح فوق كتفيه ثم نهض واقفا, بينما الكسيح يوجه الأعمى نحو خطواته ثم يقول له تقدم... لأتخف...الطريق ممتد امامك...والأن إمضى فى طريقق إلى القصر
عندما وصل الرجأن إلى قصر السلطان وإلى القاعه الكبرى التى بها العرس والموائد
توقف الجميع عن الطعام يتأملون هذا المنظر الغريب
وتصايح الحراس ...فلتفت إليهم السلطان, وطلب منهم ان يتقدما ناحيته ليشرحوا له سر ما يفعلأنه
وعندما شرحا له طريقة وصولهما إلى القصر ابدى السلطان إعجابه بهما, واشاد بتعاونهما الذى مكنهما من حضور العرس
وامر ان تخصص لهما فى صدر القاعه مائده حافله بألوان الطعام والشراب والحلوى

لعبه في رمضان - 2

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
 
ما شاء الله واضح ان قصص الإخلاص لله مش حتخلص و الشهر حيخلص
انا ححاول بقدر استطاعتي انشر كل قصص حضراتكم لكل المجموعات وربنا يسهل  
 
النهارده حعرض لكم قصة صديقه نشرت رسالتها على جروب سنبله و
ايميلها هو
 
عشان لو حد من حضراتكم ليه تعليق على الرسالة يبعت لها
 
و قصتها هي:- كما ترويها بنفسها  
 

لي قصة أريد أن أسردها إليكم عن فتاة ذهبت لتزور أيتام في الشهر الفضيل و تدفع الكفالة الشهرية لهم. و عندما نزلت إلى الشارع بحثت في شنطتها فلم تجد ما يكفي لتعود للمنزل و كان لديها مبلغ آخر لأيتام في ملجأ آخر، لكنها حرصت ألا تأخذ من هذا المبلغ و لو كلفها الأمر أن تسير قرابة الساعتين على أقدامها لتعود للمنزل

و بينما هي تفكر في الأمر. إذا بحافلة تمر من جانبها و هي التي كانت تخطط لتركبها قبل أن تبحث في شنطتها فتكتشف أنه ليس معها ما يكفي لثمن تذكرة الحافلة

و دون وعي منها أشارت للحافلة و عندما صعدت تذكرت الكارثة أن ما معها لا يكفي لثمن التذكرة

بحثت و بحثت لعلها تجد نقودا منثورة هنا أو هناك في شنطتها، لكنها لم تجد. فإذا بالسائق و قد علم ما بها من حركاتها يقول لها : خلاص يا بنتي. شعرت الفتاة بالخجل و انزوت في ركن بالحافلة و هي تفكر بالأمر. و عندما وصلت الحافلة للمحطة القريبة من المنزل سمعت الفتاة صوت أذان المغرب، و في الوقت نفسه اندفع الجميع في الشارع يلقون من نوافذ الحافلة التمر و الكعك . أخذت الفتاة بضع تمرات و نزلت من الحافلة

في الطريق وجدت شخصا يبيع الحلوى بمتجر صغير بالقرب من منزلها. كان يسرع متوجها نحو المحطة و قد أذن الأذان و لم يفطر

أعطت الفتاة التمرات التي كانت بيدها للرجل الذي عرفها و شكرها و دعا الله لها، أسرعت الفتاة و في طريقها وجدت بائعا للعصير الذي تحب، و ما كانت قد أفطرت بعد، اشترت الفتاة منه بالمبلغ الذي لم يكفي لثمن تذكرة الحافلة، همت الفتاة لتشرب و إذا بها تجد عجوزا مسكينة و لم تفطر. أعطت الفتاة العجوز كيس العصير و حمدت الله أنها قد وصلت للمنزل و عندما فتحت الباب وجدت الجدة بانتظارها. لم تكن الجدة قد أعدت بعد الطعام كله، لكن أحدا قد أحضر لها الكثير من العصير الذي تحبه الفتاة. قالت الجدة: لقد أحضره لنا خالك

سرت الفتاة و دمعت عيناها، فقد أعطت لما أعطاها الله فلم يحرمها الله رغم قلة ما أعطت و أعطاها بسخاء

في اليوم التالي ذهبت الفتاة لتدفع ثمن الكفالة الخاص بالملجأ الآخر
إذا لم تفهم شيئا فعذرا فقد كتبته في عجالة


الثلاثاء، سبتمبر 16، 2008

هييييييه مي دخلت الحضانه


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



الرسالة دي بإختصار عن لبس المدارس و حتى كتبتها لكم باللون الكحلى عشان تليق مع لون الزي المطلوب





بكتب بخصوص 160 طفل في القليوبيه بيطالبوا بالزي المدرسي بشده



و رغم ان المدارس الأسبوع القادم على طول اللا انهم مشتروش و لا حاجه من الزي حتى الآن عشان ممعهمش ثمنه و على امل ان تساعدهم جمعيه خيريه في ذلك



منتظرين مشاركتكم و الإتصال على ارقام الجمعيه



24721722


0129310463



أه نسيت اقول لكم ان مي صديقتي اللى كتبت اسمها في عنوان الرسالة السنة دي رايحه 2 ابتدائي



بس انا بحب اكتب العنوان ده كل سنه عشان وشه حلو علينا و بيتوفر لباقي اصحابي التانيين بسببه بعد توفيق ربنا سبحانه و تعالى طبعاً لبس المدارس على آخر لحظه



و بما انى بكتب عن الموضوع في الوقت الضائع يبقى لازم نقول



هييييييييييييييه .... مي دخلت الحضانه



اترككم على خير



اللهم اجعلنى خيراً مما يظنون و اغفر لى ما لا يعلمون و ارحمني يوم يبعثون

الاثنين، سبتمبر 08، 2008

ابراهيم عيسي.... والدستور

السلام عليكم
هل اعتدت ان تشاهد ابراهيم عيسي علي قناة دريم أو تقرأ له مقالا في الدستور وهو يتحدث حول تاريخ الصحابة والتابعين وهو يخطأ هاهنا وهاهناك ومشكلة ابراهيم عيسي وغيره ممن يتناول غير تخصصه فان تكلم واحد في الاقتصاد لابد من مؤهلات لذلك ومن هذه المؤهلات الدراسة وكذلك الخبرة العملية ولا أظن ابراهيم عيسي يملك أيا منهما ليتكلم في تاريخ الصحابة والتابعين وهو وان كان ينقل من كتب أهل العلم الا ان جهله بطرق اهل العلم في الكتابة يجعله يخطأ أكثر من مرة ولكن أن تصدر الصحيفة-الدستور- ويتصدرها في الصفحة الأولي آية قرءانية وهو رئيس التحرير- وضع عدة خطوط تحت التحرير دي-فكما تري بالصورة الآية مكتوبة خطأ فهناك تنوين علي الراء في أمرنا وكذلك تنوين علي تاء مترفيها في واحد هيقولي وهي دي مستاهلة كل لهيصة اللي انت عاملة دي هقوله أيوة لانه المفروض ان ده خطأ لغوي كمان يعني مينفعش حد يحط تنوين في وسط الجملة واحد هيقولي برضك العملية متستاهلش هقوله طيب لوق ريت المقال بتاعه واللي تعرض فيها للتفسير فهو يقول -ويدرك أن هناك قراءتان للآية- ويفسر الأولي بأنها أمرنا بفتح الميم وتسكين الراء أي سلطنا شرارها فعصوا فيها وفي هذا جزم بتأويل واحد للآية وهو مخالف لآراء المفسرين
وبينما تفسير الآية عند ابن كثير
((اِخْتَلَفَ الْقُرَّاء فِي قِرَاءَة قَوْله " أَمَرْنَا " فَالْمَشْهُور قِرَاءَة التَّخْفِيف وَاخْتَلَفَ الْمُفَسِّرُونَ فِي مَعْنَاهَا فَقِيلَ مَعْنَاهُ أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا أَمْرًا قَدَرِيًّا كَقَوْلِهِ تَعَالَى " أَتَاهَا أَمْرنَا لَيْلًا أَوْ نَهَارًا " إِنَّ اللَّه لَا يَأْمُر بِالْفَحْشَاءِ قَالُوا مَعْنَاهُ أَنَّهُ سَخَّرَهُمْ إِلَى فِعْل الْفَوَاحِش فَاسْتَحَقُّوا الْعَذَاب وَقِيلَ مَعْنَاهُ أَمَرْنَاهُمْ بِالطَّاعَاتِ فَفَعَلُوا الْفَوَاحِش فَاسْتَحَقُّوا الْعُقُوبَة . رَوَاهُ اِبْن جُرَيْج عَنْ اِبْن عَبَّاس وَقَالَهُ سَعِيد بْن جُبَيْر أَيْضًا وَقَالَ اِبْن جَرِير يَحْتَمِل أَنْ يَكُون مَعْنَاهُ جَعَلْنَاهُمْ أُمَرَاء قُلْت إِنَّمَا يَجِيء هَذَا عَلَى قِرَاءَة مَنْ قَرَأَ " أَمَّرْنَا مُتْرَفِيهَا " قَالَ عَلِيّ بْن طَلْحَة عَنْ اِبْن عَبَّاس قَوْله " أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا " يَقُول سَلَّطْنَا أَشْرَارهَا فَعَصَوْا فِيهَا فَإِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ أَهْلَكَهُمْ اللَّه بِالْعَذَابِ وَهُوَ قَوْله " وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلّ قَرْيَة أَكَابِر مُجْرِمِيهَا " الْآيَة وَكَذَا قَالَ أَبُو الْعَالِيَة وَمُجَاهِد وَالرَّبِيع بْن أَنَس وَقَالَ الْعَوْفِيّ عَنْ اِبْن عَبَّاس " وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِك قَرْيَة أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا " يَقُول أَكْثَرْنَا عَدَدهمْ وَكَذَا قَالَ عِكْرِمَة وَالْحَسَن وَالضَّحَّاك وَقَتَادَة وَعَنْ مَالِك عَنْ الزُّهْرِيّ " أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا " أَكْثَرْنَا وَقَدْ اِسْتَشْهَدَ بَعْضهمْ بِالْحَدِيثِ الَّذِي رَوَاهُ الْإِمَام أَحْمَد حَيْثُ قَالَ : حَدَّثَنَا رَوْح بْن عُبَادَة حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْم الْعَدَوِيّ عَنْ مُسْلِم بْن بُدَيْل عَنْ إِيَاس بْن زُهَيْر عَنْ سُوَيْد بْن هُبَيْرَة عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " خَيْر مَال اِمْرِئٍ لَهُ مُهْرَة مَأْمُورَة أَوْ سِكَّة مَأْبُورَة " قَالَ الْإِمَام أَبُو عُبَيْد الْقَاسِم بْن سَلَّام رَحِمَهُ اللَّه فِي كِتَابه الْغَرِيب الْمَأْمُورَة كَثِيرَة النَّسْل وَالسِّكَّة الطَّرِيقَة الْمُصْطَفَّة مِنْ النَّخْل وَالْمَأْبُورَة مِنْ التَّأْبِير وَقَالَ بَعْضهمْ إِنَّمَا جَاءَ هَذَا مُتَنَاسِبًا كَقَوْلِهِ " مَأْزُورَات غَيْر مَأْجُورَات ))
وفي تـفـسـيـر الطـبـري
((الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِك قَرْيَة أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا } اِخْتَلَفَ الْقُرَّاء فِي قِرَاءَة قَوْله { أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا } فَقَرَأَتْ ذَلِكَ عَامَّة قُرَّاء الْحِجَاز وَالْعِرَاق { أَمَرْنَا } بِقَصْرِ الْأَلِف وَغَيْر مَدّهَا وَتَخْفِيف الْمِيم وَفَتْحهَا . وَإِذَا قُرِئَ ذَلِكَ كَذَلِكَ , فَإِنَّ الْأَغْلَب مِنْ تَأْوِيله : أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا بِالطَّاعَةِ , فَفَسَقُوا فِيهَا بِمَعْصِيَتِهِمْ اللَّه , وَخِلَافهمْ أَمْره , كَذَلِكَ تَأَوَّلَهُ كَثِير مِمَّنْ قَرَأَهُ كَذَلِكَ . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 16723 - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثنا الْحُسَيْن , قَالَ : ثني حَجَّاج , عَنْ اِبْن جُرَيْج , قَالَ : قَالَ اِبْن عَبَّاس { أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا } قَالَ : بِطَاعَةِ اللَّه , فَعَصَوْا . 16724 - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثنا الْحُسَيْن , قَالَ : ثنا شَرِيك , عَنْ سَلَمَة أَوْ غَيْره , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر , قَالَ : أَمَرْنَا بِالطَّاعَةِ فَعَصَوْا . وَقَدْ يَحْتَمِل أَيْضًا إِذَا قُرِئَ كَذَلِكَ أَنْ يَكُون مَعْنَاهُ : جَعَلْنَاهُمْ أُمَرَاء فَفَسَقُوا فِيهَا , لِأَنَّ الْعَرَب تَقُول : هُوَ أَمِير غَيْر مَأْمُور . وَقَدْ كَانَ بَعْض أَهْل الْعِلْم بِكَلَامِ الْعَرَب مِنْ أَهْل الْبَصْرَة يَقُول : قَدْ يَتَوَجَّه مَعْنَاهُ إِذَا قُرِئَ كَذَلِكَ إِلَى مَعْنَى أَكْثَرْنَا مُتْرَفِيهَا , وَيُحْتَجّ لِتَصْحِيحِهِ ذَلِكَ بِالْخَبَرِ الَّذِي رُوِيَ عَنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : " خَيْر الْمَال مُهْرَة مَأْمُورَة أَوْ سِكَّة مَأْبُورَة " وَيَقُول : إِنَّ مَعْنَى قَوْله : مَأْمُورَة : كَثِيرَة النَّسْل . وَكَانَ بَعْض أَهْل الْعِلْم بِكَلَامِ الْعَرَب مِنْ الْكُوفِيِّينَ يُنْكِر ذَلِكَ مِنْ قِيله , وَلَا يُجِيزنَا أَمْرنَا , بِمَعْنَى أَكْثَرْنَا إِلَّا بِمَدِّ الْأَلِف مِنْ أَمَرْنَا . وَيَقُول فِي قَوْله " مُهْرَة مَأْمُورَة " : إِنَّمَا قِيلَ ذَلِكَ عَلَى الِاتِّبَاع لِمَجِيءِ مَأْبُورَة بَعْدهَا , كَمَا قِيلَ : " اِرْجِعْنَ مَأْزُورَات غَيْر مَأْجُورَات " فَهَمَزَ مَأْزُورَات لِهَمْزِ مَأْجُورَات , وَهِيَ مِنْ وَزَرَتْ إِتْبَاعًا لِبَعْضِ الْكَلَام بَعْضًا . وَقَرَأَ ذَلِكَ أَبُو عُثْمَان " أَمَّرْنَا " بِتَشْدِيدِ الْمِيم , بِمَعْنَى الْإِمَارَة . 16725 - حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن يُوسُف , قَالَ : ثنا الْقَاسِم , قَالَ : ثنا هُشَيْم عَنْ عَوْف , عَنْ أَبِي عُثْمَان النَّهْدِيّ أَنَّهُ قَرَأَ " أَمَّرْنَا " مُشَدَّدَة مِنْ الْإِمَارَة . وَقَدْ تَأَوَّلَ هَذَا الْكَلَام عَلَى هَذَا التَّأْوِيل , جَمَاعَة مِنْ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 16726 - حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن دَاوُد , قَالَ : ثنا أَبُو صَالِح , قَالَ : ثني مُعَاوِيَة , عَنْ عَلِيّ , عَنْ اِبْن عَبَّاس , قَوْله : " أَمَّرْنَا مُتْرَفِيهَا " يَقُول : سَلَّطْنَا أَشْرَارهَا فَعَصَوْا فِيهَا , فَإِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ أَهْلَكْتهمْ بِالْعَذَابِ , وَهُوَ قَوْله : { وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلّ قَرْيَة أَكَابِر مُجْرِمِيهَا لِيَمْكُرُوا فِيهَا } 6 123 16727 - حَدَّثَنِي الْحَارِث , قَالَ : ثنا الْقَاسِم , قَالَ : سَمِعْت الْكِسَائِيّ يُحَدِّث عَنْ أَبِي جَعْفَر الرَّازِيّ , عَنْ الرَّبِيع بْن أَنَس , أَنَّهُ قَرَأَهَا : " أَمَّرْنَا " وَقَالَ : سَلَّطْنَا . 16728 - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثنا الْحُسَيْن , قَالَ : ثَنَى حَجَّاج , عَنْ أَبِي حَفْص , عَنْ الرَّبِيع , عَنْ أَبِي الْعَالِيَة , قَالَ : " أَمَّرْنَا " مُثَقَّلَة : جَعَلْنَا عَلَيْهَا مُتْرَفِيهَا : مُسْتَكْبِرِيهَا . 16729 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثنا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثنا عِيسَى , وَحَدَّثَنِي الْحَارِث قَالَ : ثنا الْحَسَن , قَالَ : ثنا وَرْقَاء , جَمِيعًا عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد فِي قَوْل اللَّه تَبَارَكَ وَتَعَالَى : " أَمَّرْنَا مُتْرَفِيهَا " قَالَ : بَعَثْنَا . * - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثنا الْحُسَيْن , قَالَ : ثني حَجَّاج , عَنْ اِبْن جُرَيْج , عَنْ مُجَاهِد , مِثْله . وَذُكِرَ عَنْ الْحَسَن الْبَصْرِيّ أَنَّهُ قَرَأَ ذَلِكَ " آمَرْنَا " بِمَدِّ الْأَلِف مِنْ أَمَرْنَا , بِمَعْنَى : أَكْثَرْنَا فَسَقَتهَا . وَقَدْ وُجِّهَ تَأْوِيل هَذَا الْحَرْف إِلَى هَذَا التَّأْوِيل جَمَاعَة مِنْ أَهْل التَّأْوِيل , إِلَّا أَنَّ الَّذِينَ حَدَّثُونَا لَمْ يُمَيِّزُوا لَنَا اِخْتِلَاف الْقِرَاءَات فِي ذَلِكَ , وَكَيْف قَرَأَ ذَلِكَ الْمُتَأَوِّلُونَ , إِلَّا الْقَلِيل مِنْهُمْ . ذِكْر مَنْ تَأَوَّلَ ذَلِكَ كَذَلِكَ : 16730 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن سَعْد , قَالَ : ثني أَبِي , قَالَ : ثني عَمِّي , قَالَ : ثني أَبِي , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ اِبْن عَبَّاس , قَوْله : " وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِك قَرْيَة آمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا " يَقُول : أَكْثَرْنَا عَدَدهمْ . 16731 - حَدَّثَنَا هَنَّاد , قَالَ : ثنا أَبُو الْأَحْوَص , عَنْ سِمَاك , عَنْ عِكْرِمَة قَوْله : " آمَرْنَا مُتْرَفِيهَا " قَالَ : أَكْثَرْنَاهُمْ . 16732 - حَدَّثَنِي يَعْقُوب بْن إِبْرَاهِيم , قَالَ : ثنا اِبْن عُلَيَّة , عَنْ أَبِي رَجَاء , عَنْ الْحَسَن , فِي قَوْله { أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا } قَالَ : أَكْثَرْنَاهُمْ . 16733 - حَدَّثَنِي عَنْ الْحُسَيْن , قَالَ : سَمِعْت أَبَا مُعَاذ , يَقُول : أَخْبَرَنَا عَبْد بْن سُلَيْمَان , قَالَ : سَمِعْت الضَّحَّاك يَقُول فِي قَوْله { أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا } يَقُول : أَكْثَرنَا مُتْرَفِيهَا : أَيْ كُبَرَاءَهَا . 16734 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَا : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , قَوْله : " وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِك قَرْيَة أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا , فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْل " يَقُول : أَكْثَرنَا مُتْرَفِيهَا : أَيْ جَبَابِرَتهَا , فَفَسَقُوا فِيهَا وَعَمِلُوا بِمَعْصِيَةِ اللَّه { فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا } . وَكَانَ يَقُول : إِذَا أَرَادَ اللَّه بِقَوْمٍ صَلَاحًا , بَعَثَ عَلَيْهِمْ مُصْلِحًا . وَإِذَا أَرَادَ بِهِمْ فَسَادًا بَعَثَ عَلَيْهِمْ مُفْسِدًا , وَإِذَا أَرَادَ أَنْ يُهْلِكهَا أَكْثَرَ مُتْرَفِيهَا . * - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثنا مُحَمَّد بْن ثَوْر , عَنْ مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة { آمَرْنَا مُتْرَفِيهَا } قَالَ : أَكْثَرْنَاهُمْ . 16735 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثنا مُحَمَّد بْن ثَوْر , عَنْ مَعْمَر , عَنْ الزُّهْرِيّ , قَالَ : دَخَلَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا عَلَى زَيْنَب وَهُوَ يَقُول : " لَا إِلَه إِلَّا اللَّه وَيْل لِلْعَرَبِ مِنْ شَرّ قَدْ اِقْتَرَبَ فُتِحَ الْيَوْم مِنْ رَدْم يَأْجُوج وَمَأْجُوج مِثْل هَذَا " وَحَلَّقَ بَيْن إِبْهَامه وَاَلَّتِي تَلِيهَا , قَالَتْ : يَا رَسُول اللَّه أَنْهَلْك وَفِينَا الصَّالِحُونَ ؟ قَالَ : " نَعَمْ إِذَا كَثُرَ الْخَبَث " . 16736 - حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن وَهْب , قَالَ : قَالَ اِبْن زَيْد فِي قَوْله : { وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِك قَرْيَة أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا } قَالَ : ذَكَرَ بَعْض أَهْل الْعِلْم أَنَّ أَمَرْنَا : أَكْثَرْنَا . قَالَ : وَالْعَرَب تَقُول لِلشَّيْءِ الْكَثِير أَمِرَ لِكَثْرَتِهِ . فَأَمَّا إِذَا وُصِفَ الْقَوْم بِأَنَّهُمْ كَثُرُوا , فَإِنَّهُ يُقَال : أَمِرَ بَنُو فُلَان , وَأَمِرَ الْقَوْم يَأْمُرُونَ أَمْرًا , وَذَلِكَ إِذَا كَثُرُوا وَعَظُمَ أَمْرهمْ , كَمَا قَالَ لَبِيد . إِنْ يُغْبَطُوا يُهْبَطُوا وَإِنْ أَمَرُوا يَوْمًا يَصِيرُوا لِلْقُلِّ وَالنَّفَد وَالْأَمْر الْمَصْدَر , وَالِاسْم الْإِمْر , كَمَا قَالَ اللَّه جَلَّ ثَنَاؤُهُ { لَقَدْ جِئْت شَيْئًا إِمْرًا } 18 71 قَالَ : عَظِيمًا , وَحُكِيَ فِي مِثْل شَرّ إِمْر : أَيْ كَثِير . وَأَوْلَى الْقِرَاءَات فِي ذَلِكَ عِنْدِي بِالصَّوَابِ قِرَاءَة مَنْ قَرَأَ { أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا } بِقَصْرِ الْأَلِف مِنْ أَمَرْنَا وَتَخْفِيف الْمِيم مِنْهَا , لِإِجْمَاعِ الْحُجَّة مِنْ الْقُرَّاء عَلَى تَصْوِيبهَا دُون غَيْرهَا . وَإِذَا كَانَ ذَلِكَ هُوَ الْأَوْلَى بِالصَّوَابِ بِالْقِرَاءَةِ , فَأَوْلَى التَّأْوِيلَات بِهِ تَأْوِيل مَنْ تَأَوَّلَهُ : أَمَرْنَا أَهْلهَا بِالطَّاعَةِ فَعَصَوْا وَفَسَقُوا فِيهَا , فَحَقَّ عَلَيْهِمْ الْقَوْل : لِأَنَّ الْأَغْلَب مِنْ مَعْنَى أَمَرْنَا : الْأَمْر , الَّذِي هُوَ خِلَاف النَّهْي دُون غَيْره , وَتَوْجِيه مَعَانِي كَلَام اللَّه جَلَّ ثَنَاؤُهُ إِلَى الْأَشْهَر الْأَعْرَف مِنْ مَعَانِيه , أَوْلَى مَا وُجِدَ إِلَيْهِ سَبِيل مِنْ غَيْره .))

* في برنامجه حول سيدنا أبو بكر وسيدنا عمر رضي الله عنهما علي دريم
يقول ابراهيم عيسي ان الفارق بينهما هو ان سيدنا أبو بكر وسيدنا عمر أن سيدنا أبو بكر هو مثال المسلم في بداية عهد النبوة حيث يمثل سمعنا وأطعنا بينما سيدنا عمر هو الجيل التالي وهو جيل ليه وازاي ويناقش وسبحان الله لا أعرف أحدا من أهل العلم أو من غير أهل العلم قال بهذا التفسير فيقول الله عزوجل "وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا مُبِينًا " الأحزاب -36 فما باله يدعي علي سيدنا عمر بهذا القول وأني له الدليل علي ذلك
للموضوع بقية باذن الله

السبت، سبتمبر 06، 2008

السبت القادم 4 خير × 1 يوم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

حضرتك تحب تعمل 4 خير × 1 يوم

افطار صائم

+

رحله مع الأطفال الأيتام في المراجيح و الحديقه

+

عمل شنط ( كوبونات رمضان ) و

أخيراً

التبرّع بالدم للأطفال

مرضي اللوكيميا ( سرطان الدم ) و مرضي السلاسيميا ( انيميا البحر المتوسط ) بمستشفيات الدمرداش + مستشفى 5757

على فكرة اليوم ده حيكون مثالى جداً للى عايز يعمل دايت

كان هذا الموجز و الى حضراتكم الأنباء بالتفصيل

تحدث مسئول رسمي عن مجموعة المنار الخيريه ( هندسة عين شمس ) انه قد تقرر من قبل اعضاء المجموعه القيام برحله شيقه و مجنونه عبر الة الزمن الى عالم الخير

و اوضح ان هذه الرحله ستبدأ ان شاء الله في تمام الساعه الرابعه من عصر يوم السبت القادم الموافق 13/9/2008

و اوضح المسؤل ان هذه الرحله مقامه على شرف 200 اسرة من عالم الخير و هم اصحاب القلوب البيضاء الذين اختبر الله قوة ايمانهم و صبرهم و اللى حيشرفونا من الأماكن التاليه

جمعية رعاية المكفوفين بعابدين

الأطفال الأيتام حفظة كتاب الله من جمعية الأسرة المسلمه

اسر محو الأميه و الطلبه المغتربين من جمعية المقسطين

اسر الأرامل التى تربي ايتام و مرضي و معاقين

التى تكفلها شهرياً و تتابعها بالعلاج و العمليات الجراحيه مجموعتكم المنار

و دول حيشرفونا من مناطق سكنيه متفرقه بين ( القليوبيه + الأميريه + عزبة النخل + مدينة نصر )و

موقع الإنطلاق للرحله الفضائيه دي حيكون من كافتريا فتافيت السكر داخل حديقة الطفل بمكرم عبيد بمدينة نصر

اول محطه حتكون حفلة افطار ذاتى بالكافتريا

و بعد الإفطار ان شاء الله حينقسم المتبرعين بمجهودهم لنصفين

نصف حيرافق الأطفال في رحله المراجيح و اللعب داخل الحديقه ... هييييييه يا بخت المتطوعين دول حيلعبوا

النصف الآخر ... لهواة التسوق ... ههههه و فيه سينتقل المتطوعين برفقة السيدات امهات الأطفال و مشرفات الجمعيات

الى سوبرماركت بمدينة نصر ايضاً قريب من الحديقه

لمساعدتهم في صرف كوبوناتهم الرمضانيه و التى هي بإختصار شنطهم الرمضانيه بس الفرق اننا حنساعدهم يختاروها على ذوقهم و بإحتياجاتهم

و بعد الإنتهاء ان شاء الله سننطلق ( اللى يحب من حضارتكم يعني ) الى مستشفي 5757 او مستشفى الدمرداش للتبرع بالدم هناك

الحقيقه حاولنا نجيب عربية التبرع بالدم عند الحديقه لكن لغاية دلوقتي متوصلناش لإتفاق

و للأمانه بالنسبة للتبرع بالدم بالذات احنا اخترنا المكانين دول لأنهم بيشتكوا من نقص في اكياس الدم للعديد من الحالات في هذه الأيام

و زميلتنا الأنسه رحاب الطحان كانت عايزانا ننطلق في زيارة منفصله تحت اشرافها للتبرع بالدم مع اعضاء مجموعتها نهر الحياة في يوم منفصل لمستشفى 5757

و بعدين قلت لها بما ان مفيش متبرعين و لا تبرعات تقريباً

ياللا بينا نضمهم على بعض و نعمل 4 عمل خير × يوم واحد

و تفضلت مشكورة بقبول الدعوة و الموافقه على الإندماج

يا ريت تشرفونا في رحلتنا المجنونه دي

اللى بنعملها بقالنا 3 سنين طالعين الفضاء الخيري و نازلين من الفضاء الخيري كل رمضان مبسوطين و مزأططين بشهاده كل اللى جمّ السنوات اللى فاتت و منتظرينها على احر من جمر السنه دي كمان ان شاء الله

و حضرتك لسه مش معانا ... تعالى بقى

آه .... يا خبرررررررررررررر.........نسيييييييييت

كنت حقفل الرسالة و اقول لكم تصبحوا على خير من غير ما اقول لكم اهم حاجه

بالنسبة للتبرعات عشان اليوم يتم ان شاء الله

محتاجين طبعاً متبرعين بالجهد

و يا ريت متخصصين رياض الأطفال و علم النفس و الإجتماع يشرفونا في اليوم ده عشان انا مش بحب يبقى وجودنا مع الأمهات و الأطفال مجرد وجود مادي و لكنى اطمع في وجود معنوي روحاني يتم تذويدهم فيه ببعض القيم الجميله التى نجتهد في توصيلها و لكن زي ما بيقولوا

ادى العيش لخبازه

و يا ريت متبرعين بالإنتقالات

متخافوش مش حنأجر صواريخ للإنتقال لفضاء الخير

بس احنا يا دوووووب بس حنأجر ميكروباصات صغنطوطه لنقل الاسر من و الى جمعياتهم و من و الى الحديقه و السوبر ماركت و لنقل حضراتكم من و الى المستشفى للتبرع بالدم

و يا ريت متبرعين بالوجبات

على فكرة مش مشترط صنف معين و لا كميه معينه الصنف اللى تحبوا تيجيبوه هاتوه في ايديكم و انتوا جايين بس متنسوش تبلغوني

يعني ( صنية بطاطس مسبكه ... حلة ارز بالشعريه ... زجاجة عصير ... فرخه مشويه ... سمبوسه ... كفته .....مجدوس ....محشي ....رقاق ... كبيبه ... كبسه ... صنية كنافه ... اى حاجه و كل حاجه تحبوا و تعرفوا تطبخوها ... ان شالله حتى سندويتشات فول و طعميه ) احنا بنقول

عزومة افطار

عايزين نشوف تفانينكم في الطبيخ ..و نخرج الهوايات المكبوته للمودمزيلات في فن الطبيخ

لأ بجد و من غير هزار بنحلم نعمل سفرة متنوعه و شيك بكميات مش كبيرة و بسيطه و كل واحد يختار طبقه بآدميه من الأصناف اللى حيحبها حاجه كده زي البوفيه المفتوح

احنا عايزين نسعد ضيوف الرحمن اصحاب القلوب البيضاء اللى ربنا حيركمنا بخدمتهم اليوم ده و نحسسهم اننا بنعزمهم في بيتنا بالضبط زي اى ضيوف غاليين علينا لأ و اغلى من اغلى ضيوف علينا

اتصلوا بينا لتوضيح نوع مشاركتكم اللى تحبوا تشاركو بيها ولإضافة مقترحاتكم بشان اليوم و تأكيد مجيئكم ان شاء الله

على تليفونات الجمعيه

24721722

او

0122938551

فريق عمل المجموعه مع حفظ جميع الألقاب :- ( هاني - ايمن - فهد - باسل - محمد - عبد العزيز- احمد - ضياء - هيثم - اسلام - مديحه - احلام - عبير- ساميه رحاب - سمر- حنان - شيماء - هند - هاله - امانى - هبه - دينا - ايمان - هاجر - هدير- نجلاء - مها - منال -نرمين- نيفين - فاطمه - سلوي - منار ) و

بيتهيألى كفايه عليكم كده دوشتكم ما فيه الكفايه و لو بتقروا الرسالة في الصيام يبقى زمانى جوعتكم

اشوفكم على خير يومها ان شاء الله

اللهم اجعلنى خيراً مما يظنون و اغفر لى ما لا يعلمون و ارحمني يوم يبعثون


الثلاثاء، سبتمبر 02، 2008

حد يحب يوزع معانا شنط في المرج

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جمعية امام الدعاة بالمرج محتاجه متطوعين بالجهد

يوم الجمعه القادم 5/9/2008

لتوزيع 1650 شنطه ( متنوعه بين شنط مدارس و شنط مواد غذائيه ) من خلال قافله حتتوزع على 30 نقطه توزيع في المرج و ضواحيها مثل الخصوص و المرج الشرقيه و المرج الغربيه و الجزيرة و عبد الله رفاعي .... الخ

احنا ان شاء الله حنروح نساعدهم و نشارك في الثواب

حد يحب يروح معانا ؟؟؟

اليوم حيبدأ من 10 صباحاً و ينتهي 4 العصر تقريباً ان شاء الله

يوم الجمعه 5/9/2008

التجمع امام محطة مترو المرج القديمه يوم الجمعه الساعه 9 صباحاً ان شاء الله ... منتظرينكم

للإستفسار و تأكيد الحضور ان شاء الله

الإتصال برقم

0122938551

تحياتي