السبت، أبريل 04، 2009

دروس في الحب

[ "جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أصحابه رضي الله عنهم وسألهم مبتدأ
أبي بكر
ماذا تحب من الدنيا ؟
فقال ابي بكر ( رضي الله عنه) أحب من الدنيا ثلاث
الجلوس بين يديك – والنظر اليك – وإنفاق مالي عليك
وانت يا عمر ؟
قال احب ثلاث :
امر بالمعروف ولو كان سرا – ونهي عن المنكر ولو كان جهرا – وقول الحق ولو كان مرا
وانت يا عثمان ؟
قال :احب ثلاث اطعام الطعام – وافشاء السلام – والصلاة باليل والناس نيام
وانت يا علي ؟
قال احب ثلاث: اكرام الضيف – الصوم بالصيف - وضرب العدو بالسيف
ثم سأل أبا ذر الغفاري: وأنت يا أبا ذر: ماذا تحب في الدنيا ؟
قال أبو ذر :أحب في الدنيا ثلاث الجوع؛ المرض؛ والموت
فقال له النبي (صلى الله عليه وسلم): ولم؟
فقال أبو ذرأحب الجوع ليرق قلبي؛ وأحب المرض ليخف ذنبي؛ وأحب الموت لألقى ربي
فقال النبي (صلى الله عليه وسلم) حبب إلى من دنياكم ثلاث
الطيب؛ والنساء؛ وجعلت قرة عيني في الصلاة
وحينئذ تنزل جبريل عليه السلام وأقرأهم السلام وقال: وانأ أحب من دنياكم ثلاث تبليغ الرسالة؛ وأداء الأمانة؛ وحب المساكين؛
ثم صعد إلى السماء وتنزل مرة أخرى؛ وقال : الله عز وجل يقرؤكم السلام ويقول: انه يحب من دنياكم ثلاثلساناً ذاكراً ؛
و قلباً خاشعاً ؛و جسداً على البلاءِ صابراً"]
طبعا ده محتوي رسالة اكيد جاتلك علي البريد أو هتجيلك وطبعا جميعنا يحب دينه ويحب ان ينشره بكل الوسائل الممكنة وهذا شيء طيب ونحتسبه عند الله ولكن المشكلة اننا نتهاون فيما نرسل ولا ندقق في صحته فمثلا كثير ما يقرأ أحدنا القصة التي هي موضوع الكلام ولن نذكر ان القصة بلا سند ولا اي شيء من هذا القبيل فهو مفروغ منه وقد يحتوي علي معلومات صحيحة ولكن هذا لا يعني ان كل محتواه صحيح او ان ينسب للنبي صلي الله عليه وسلم فاذا قرأنا القول المنسوب لابي بكر "وإنفاق مالي عليك " فهل يخيل الي اي منا ان هذا القول يصدر من أبي بكر بالطبع لا
أولا :ابوبكر لا ينفق ماله علي النبي صلي الله عليه وسلم لان النبي لا يحتاجه
ثانيا: ابو بكر ينفق ماله فقط في سبيل الله
ثالثا: ابو بكر -ان كان ينفق ماله علي النبي- فلن يناطحه به ولو قال لنا اي انسان مهما كان انه ينفق ماله عليه فهو يهينه فما بالك بالنبي لذا يرجو التكرم بالتنبه لما نرسله
وفي قول أبي ذر فهو منقول من حديث الدرجات والكفارات " احتبس عنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات غداة من صلاة الصبح حتى كدنا نتراءى عين الشمس فخرج سريعا فثوب بالصلاة فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وتجوز في صلاته فلما سلم دعا بصوته فقال لنا على مصافكم كما أنتم ثم انفتل إلينا فقال أما إني سأحدثكم ما حبسني عنكم الغداة أني قمت من الليل فتوضأت فصليت ما قدر لي فنعست في صلاتي فاستثقلت فإذا أنا بربي تبارك وتعالى في أحسن صورة فقال يا محمد قلت رب لبيك قال فيم يختصم الملأ الأعلى قلت لا أدري رب قالها ثلاثا قال فرأيته وضع كفه بين كتفي وجدت برد أنامله بين ثديي فتجلى لي كل شيء وعرفت فقال يا محمد قلت لبيك رب قال فيم يختصم الملأ الأعلى قلت في الكفارات قال ما هن قلت مشي الأقدام إلى الجماعات والجلوس في المساجد بعد الصلاة وإسباغ الوضوء في المكروهات قال ثم فيم قلت إطعام الطعام ولين الكلام والصلاة بالليل والناس نيام قال سل قل اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وأن تغفر لي وترحمني وإذا أردت فتنة في قوم فتوفني غير مفتون وأسألك حبك وحب من يحبك وحب عمل يقرب إلى حبك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنها حق فادرسوها ثم تعلموها"
الراوي: معاذ بن جبل
المحدث: الترمذي -
المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3235
خلاصة الدرجة: حسن صحيح"
ومذكور أيضا في حديث "لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدنية انجفل الناس إليه وقيل قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم فجئت في الناس لأنظر إليه فلما استثبت وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم عرفت أن وجهه ليس بوجه كذاب وكان أول شيء تكلم به أن قال أيها الناس أفشوا السلام ، وأطعموا الطعام ، وصلوا والناس نيام ، تدخلوا الجنة بسلام"
الراوي: عبدالله بن سلام
المحدث: الألباني -
المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2485
خلاصة الدرجة: صحيح
وهكذا ستجد أن المذكور أولا هو شيء مفصل وليس بحديث صحيح
جزيتم الخير كله

ليست هناك تعليقات: